قولو- نيرتتي: دارفور24

كشف مصدر طبي بمستشفى قولو وسط جبل مرة، عن وفاة أكثر من (60) طفل وامرأة خلال شهر سبتمبر الماضي بسبب أمراض سوء التغذية والملاريا.

وأشار المصدر فضل حجب اسمه، الى تحديات كبيرة تواجه الحقل الطبي والمستشفيات في جبل مرة، بسبب ندرة الكوادر الطبية الذين فرّ معظمهم بسبب الحرب، كما أن انقطاع التواصل والتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية لتوصيل الأدوية والأمصال، تسبب فاقم من الأزمة الصحية بالمنطقة التي تحتضن آلاف النازحين الفارين من الحرب.

من جانبه كشف مصدر من مفوضية العون الإنساني التابعة للسلطة المدنية في جبل مرة عن استقبال مدن ومناطق جبل مرة، يوميًا ما بين (127 الى 207) اسرة نازحة، أي بما يقارب الـ (762 الي 1242) نسمة.

وأضاف أن “عدد النازحين يفوق امكانيات السلطة المدنية والمجتمع المحلي في الارض لأن تدفق النازحين مستمر بصورة يومية وتتزايد احتياجاتهم مع مرور كل يوم، اضافة على مئات الآلاف من النازحين القدامى”.

وأشار إلى أن النازحين فروا من الحرب تاركين خلفهم منازلهم وممتكاتهم، كما أنّ المجتمعات المستضيفة لم تتمكن من الزراعة بسبب التفلتات الأمنية التي عمت المنطقة.

وناشد المصدر وكالات الأمم المتحدة بالتدخل العاجل بصورة شاملة لانقاذ النازحين والمتضررين والأطفال والنساء، بتوصيل مساعدات من مواد غذائية ومواد ايواء وأدوية وأمصال التطعيم، كما أن النازحين بحاجة الى الدعم النفسي.