كبكابية – دارفور24

شكى مواطنو بلدة كبكابية نحو 155 كلم غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور، من تفشي مرض الملاريا مع أسعار الأدوية والمحاليل الطبية.

يأتي ذلك في وقت تفشى فيه مرض ملتحمة العين بين السكان.

وكشف طبيب صيدلي عزالدين سليمان لـ”دارفور24″ عن نقص حاد في حبوب الملاريا وأدوية الأمراض المزمنة والمستهلكات الطبية بالتوازي مع انتشار واسع للبعوض والذباب والحشرات وتردي بيئ بالبلدة.

وذكر أن أسعار أدوية الملاريا لوحدها وصلت من 50 الف جنيه إلى 80 الف جنيه دون حساب تكاليف مقابلة الطبيب والفحوصات المعملية والتي تتجاوز 10 الف جنيه.

وعزا سبب ارتفاع أسعار الأدوية للحصار المفروض على الفاشر مما يصعب إيصال الأدوية والمستهلكات الطبية وصعوبة ترحيل الأدوية من دولة تشاد للمهدادت الأمنية ومياه الأمطار في الطريق من الطينة إلى البلدة.

وأعلن عن تسجيل 10 حالات ملاريا يومياً وتسجيل عدد كبير من الحميات بين الأطفال والنساء وكبار السن.

وقالت المريضة سكينة يوسف لـ”دارفور24″ إن الملاريا أصبحت تداهم الأسرة بأكملها مع عدم القدرة على دفع تكاليف العلاج في المراكز.

وناشدت المنظمات الوطنية والدولية بالتدخل لتوفير الدواء والغذاء والإهتمام بالمواطنين.

وكانت مسؤولة التحصين بمركز الصفا أعلن لـ”دارفور24″ انقطاع كامل للقاحات الأطفال لشهرين مع توفر 10 جرعات فقط في الاسبوع، وانعدام معينات العمل من سجلات وكروت تسجيل الأطفال ودفاتر الحصر والاستمارات.

وتسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات ببلدة كبكابية اغسطس المنصرم في زيادة معاناة المواطنين وفقدانهم لوسائل توفير الغذاء.

حملة نظافة في كبكابية

وارتفعت أسعار السلع الغذائية ببلدة كبكابية لصعوبة الحركة مع مدينة الطينة السودانية الحدودية ودولة تشاد بسبب الأمطار ومدينة الفاشر للحصار المفروض عليها من قبل قوات الدعم السريع منذ مايو الماضي.

والتأم أغسطس المنصرم اجتماع واسع لقيادات المجتمع المدني والمنظمات الوطنية والدولية ممثلة في برنامج الغذاء العالمي ومنظمة جيرمان وصحاري ومفوض العون الانساني وممثل قوات الدعم السريع لمناقشة سبل وصول المساعدات الانسانية للنازحين بالبلدة.

ووفقاً لمراسل “دارفور24″من المقرر عقد اجتماع اخر سبتمبر الحالي لمواصلة النقاش في الأجندة المطروحة.

ووصل سعر جوال السكر زنة 50 كيلو 220 الف جنيه والدقيق زنة 25 كيلو 100 الف جنيه وجركانة الزيت زنة 36 رطل 75 الف جنيه وكيلو اللحمة 7 الف جنيه وسعر جوال الارز زنة 25 كيلو 120 الف جنيه وسعر جوال الدخن 240 الف جنيه.