كأس – دارفور24

كشفت نورة ضوء البيت أبكر، ضابط تغذية بمركز التغذية في مدينة كأس جنوب دارفور، عن زيادة كبيرة في حالات سوء التغذية وسط الأطفال خلال سبتمبر الحالي.

وقالت نورة لـ”دارفور24″ إن المركز يستقبل يومياً 500 حالة سوء تغذية للأطفال دون سن الخامسة بدلا من 300 في الشهر الماضي إضافة للنساء المرضعات والحوامل مع انعدام التغذية العلاجية في البلدة بسبب انقطاع الطريق الغربي بعد أن جرفت السيول الجسور في ولايتي وسط وغرب دارفور.

وأشارت نورة إلى أن العدد المستهدف يومياً 350 طفل فقط و30 من المرضعات والحوامل بعد تقليل حصة الغذاء للطفل الواحد من 15 حبة إلى 6 فقط.

وأضافت أنه “بسبب الأودية في فصل الخريف لم نتمكن من الحصول على كميات الغذاء المقدمة من منظمة كير وبعض المنظمات الدولية الأخرى لكننا نثق أن التغذية العلاجية قادمة”.

وقطعت نورة بعدم تقديم وعود للأمهات بشأن توفيرها قريبًا وتحديد موعد وصول التغذية العلاجية وبداية جلسات أسبوع سوء التغذية العلاجي.

ونوهت لأهمية التوعية بالنظافة الشخصية والاهتمام بالأطفال وزيادة الوجبات الغذائية في المنزل تجنباً لسوء التغذية والمتابعة الدورية مع المركز.

وتسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات بإقليم دارفور الشهر المنصرم في جرف عدد من الجسور مما فاقم من معاناة المواطنين في الحصول على المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية وفقدانهم لوسائل توفير الغذاء.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية ببلدة كأس بعد انقطاع الطرق بسبب الأمطار وصعوبة الحركة من وإلى مناطق جلب السلع مثل مدينة أدري التشادية الحدودية مع دولة السودان ومدينة الجنينة بغرب دارفور سبب الأمطار ومن مدينة الفاشر للحصار المفروض عليها من قبل قوات الدعم السريع منذ مايو الماضي.