نيالا: دارفور 24

شكا مرضي الفشل الكلوى بولاية جنوب دارفور من انعدام مسلتزمات الغسيل ما يضطرهم إلى شرائها من السوق بأسعار باهظة، كما يضطر المرضى لشراء وقود وابورات المركز لاستمرار الكهرباء.

في وقت أكد فيه مدير مركز غسيل الكلى عن وفاة 4 مرضى كانوا يداومون على عمليات الغسيل بالمركز خلال الفترة الماضية.

وقال مرضى لـ”دارفور24″ إنهم يشترون وصلات الغسيل إضافة إلى المحاليل الوريدية والهبرين، من القطاع الخاص لعدم توفرها بمركز غسيل الكلى بنيالا.

وطالب المرضي المركز القومى لأمراض الكلى بوزارة الصحة السودانية بالنظر لأوضاع مرضى الفشل الكلوى بدارفور والإسراع فى إمداد مركز الغسيل بنيالا بالمستهلكات من أجل إنقاذ أرواحهم.

وقال مدير مركز غسيل الكلى بنيالا بولاية جنوب دارفور، حامد موسى، لـ”دارفور24″ إن المرضي يشترون الوصلة الواحدة من الصيدليات الخاصة بأسعار تتراوح مابين 20 إلى 30 وحتى 50 ألف جنيه وهى غير متوفرة حاليا، مشيرًا إلى أن المركز كان يوفرها لهم بالمجان قبل أن تنفد منذ منتصف أغسطس الماضي.

وأكد أن المرضى يشترون أيضًا المحاليل الوريدية والهبرين وغيرها علاوة على مساهماتهم فى شراء الوقود للوابور حال تأخر الوقود الذي تدفع به وزارة المالية أسبوعيا أو انقطاعه.

وأضاف أنه “رفع تقريرًا لوزارة الصحة الولائية والمركز القومى لأمراض الكلى مطلع يوليو الماضي حوى موقف المستهلكات وخاصة الوصلات التى أشار وقتها إلى أنها تنتهى فى الخامس من أغسطس لكنهم استمروا فى العمل حتى يوم 15/ 8/ 2024م بإستلاف بعض الوصلات من مركز الغسيل بالمستشفى التركى لكن بعدها أصبح المريض يشترى الوصلات من بعض الصيدليات الخاصة التى تستجلب القليل منها من بعض الولايات”.

وأشار مدير المركز الى أن بعض المستهلكات كالماء الخاص بالغسيل تكفي لعشرة أيام أما بقية المستلكهات يمكن أن تكفى لشهر ونصف، مؤكدًا أن المركز القومى أبلغهم بتجهيز حصة مركز نيالا من المستهلكات بحوالى 900 غسلة في انتظار ترحيلها من بورتسودان إلى الدبه ومنها إلى نيالا.

ونفى مدير مركز الغسيل بنيالا أن تكون للمركز أى علاقة ببيع وصلات الغسيل للمرضى وإنما ذوى المرضى يبحثون عنها وشراءها من الصيدليات الخاصة بعد نفاد الوصل الخاصة بالمركز والتى تقدم مجانا.

وقال حامد إن وزارة المالية الولائية التزمت بتوفير برميل جازولين أسبوعيا لوابور الكهرباء منذ مايو الماضي لكن خلال الأسبوعين الماضيين حصل تأخير في استلام الوقود وتقلصه لنصف برميل.

وأضاف أنه “إذا إنتهى الوقود ليس أمامنا شيئا نفعله ونترك الأمر للمرضى ليقوموا بشراء الوقود لمباشرة عمليات الغسيل لهم مع علمنا التام بظروفهم وظروف أهلهم”.

وأشار إلى أن المركز سيدخل معاناة المياه مرة أخرى خاصة بعد انتهاء اتفاق بين منظمة IMC مع وزارة الصحة يقضي بتوفير عدد 48 تانكر مياه للمركز.