كتم – دارفور24

لقي 5 نازحين من أسرة واحدة، مصرعهم في مخيم كساب شمال دارفور، نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت يوم الاثنين الماضي، وفق المتحدث الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين، آدن رجال.

وقال رجال في تصريح صحفي إن الأمطار الغزيرة التي هطلت يوم الاثنين الماضي بولاية شمال دارفور تسببت في فيضانات وسيول غمرت مخيم كساب للنازحين، وخلفت أضرارًا بالغة حيث انهارت أكثر من (50)  منزلًا.

وأشار إلى أن السيول قد تتسبب في كارثة صحية داخل المخيم، نسبة لإنهيار المراحيض في ظل غياب آليات تعزيز الصحة وإصحاح البيئة، مطالبًا المنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل لإنقاذ الموقف.

وأكد أدم محمد آدم أحد سكان المخيم لـ”دارفور24″ إن وفاة 3 شقيقات هن “أمنية ومروة وصفاء عبدالله” وشقيقتان من نفس الأسرة.

وأشار إلى شروع لجنة مكونة من أهالي المخيم في حصر الخسائر المادية التي لحقت بالنازحين ورفعها للمنسقية العامة للنازحين واللاجئين بدارفور لتقديمها للمنظمات الدولية والوطنية للوصول إلى المتضررين.

وناشد الخيريين بتقديم كل ما يلزم لإغاثة النازحين ومواجهة الكارثة الصحية المتوقعة بالمخيم والعمل على إعداد مركز طوارئ لمنع انتشار الملاريا والإسهالات المائية.

وخلفت الأمطار الغزيرة التي هطلت على إقليمي دارفور الأيام الماضية اضرارًا بالغة وسط منازل المواطنين والمزارع والمراعي، كما قطعت الطرق وعزلت المناطق عن بعضها البعض.

وجرفت السيول والأمطار الغزيرة التي هطلت على إجراء متفرقة من ولاية شمال دارفور، يوم السبت، الطريق الرئيسي الرابط بين مدينة الفاشر ومخيم زمزم للنازحين، كما تسببت في انهيار مئات المنازل بالمدينة.

كذلك غمرت مياه الأمطار الغزيرة أجزاء واسعة من  بلدة “فرع الهبيل” الواقعة غرب محلية “أبو مطارق” حاضر محلية بحر العرب بولاية شرق دارفور، وتسببت في معاناة إنسانية للسكان، وفق شهود عيان.

وفي أقصى غرب السودان غمرت مياه سد “أمدافوق” جنوب دارفور، مساحات واسعة من المدينة ما أجبر مئات الأسر على ترك منازلهم والاحتماء بالمدارس والمؤسسات الحكومية، كما خلفت المياه أضرارًا بالغة في المزارع.

وتعرض مخيم فتابرنو ببلدة كتم أغسطس الماضي لسيول وفيضانات تسببت في تدمير عدد من المنازل بلغت 181 منزل وفق للناشط الحقوقي مدثر حسين.