كادقلي: دارفور24

كشفت مصدر طبي عن وفاة ثلاثة مرضى بالفشل الكلوي حينما كانوا في طريقهم من كادوقلي إلى مدينة الأبيض، للحصول على العلاج بعد توقف مركز الغسيل الوحيد في حاضرة جنوب كردفان.

وأكد المصدر أن مركز  عسيل الكلى بمدينة كادوقلي توقف عن العمل منذ أسبوعين بسبب انعدام المحاليل الطبية، مشيرًا إلى أن الأستاذة سراجة برنجي، وعبد السيد العشي، ومريض ثالث، فارقوا الحياة أثناء نقلهم إلى الأبيض.

وأضاف الطبيب أن المركز توقف عن العمل منذ ثلاثة أسابيع رغم المناشدات المتكررة لوزارة الصحة والسلطات الحكومية لتوفير المحاليل الطبية الضرورية لإنقاذ حياة المرضى.

وأكد الطبيب أن الأوضاع في كادقلي تزداد سوءاً، حيث فقد العديد من المرضى حياتهم نتيجة الوضع الكارثي، بينما يواجه آخرون نفس المصير إذا استمرت الأزمة.

وأضاف أنه “بجهود منظمة رعاية الطفولة، تم نقل تسعة مرضى إلى الأبيض قبل ثلاثة أيام، ولكن للأسف، لم يتمكن ثلاثة منهم من النجاة ولا يزالون في الدبيبات على الطريق إلى الأبيض”.

من جهته قال أحد العاملين في بنك الدم المركزي بكادقلي لـ”دارفور24″ إن الأوضاع أصبحت أكثر تعقيدًا بعد أن اضطروا لاستخدام محاليل منتهية الصلاحية، بعضها منذ عام وآخر منذ ستة أشهر، حيث تم إبلاغ الوزارة بالوضع الحرج منذ ثلاثة أشهر، ولكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.

وأكد أنه في ظل هذا الوضع المأساوي، هناك مرضى فضلوا مواجهة الموت بدلاً من مغامرة الرحلة إلى الأبيض، بينما يبقى مصير المرضى الجدد مجهولاً في ظل الحصار ونقص المحاليل.