كمبالا – دارفور24

شنت قوات الدعم السريع حملة اعتقالات واسعة وسط المدنيين في مناطق سيطرتها في دارفور، بتهم مختلفة بينها التعاون والتنسيق مع الجيش السوداني وتحديد إحداثيات للطيران الحربي، وفق مصادر “دارفور24”.

وأكد شهود عيان من مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور أن الإستخبارات العسكرية التابعة لقوات الدعم السريع القت القبض على عدد من المدنيين بسوق قادرة جنوب غرب نيالا وسوق موقف الجنينة.

كذلك إعتقلت قوة مسلحة ترتدي زي قوات الدعم السريع مساء الخميس التاجر إسماعيل يعقوب عامر، من متجره بسوق موقف الجنينة شمال غرب المدينة بواسطة قوة مسلحة د، وفقاً لأحد اقربائه.

وقال أحد أقربائه “لدارفور24” إن آسماعيل إعتقل من أمام متجره بواسطة قوة ترتدي زي الدعم السريع مكونة من 18 شخصاً يستغلون سيارتين رباعية الدفع وإتجهوا به إلى جهة غير معلومة.

وطالب قوات الدعم السريع بالكشف عن مكان إعتقاله والسماح لأسرته بالتواصل معه.

وفي بيان عسكري أصدره تجمع قوى تحرير السودان قيادة الطاهر حجر يوم الجمعة الماضي إطلعت عليه “دارفور24” قالت فيه إن قوات الدعم السريع قامت بإعتقال تعسفي للمواطن أسماعيل يعقوب عامر شقيق أحد قادتها وهو العميد عبدالرحمن يعقوب عامر (إرسال) في نيالا دون الإفصاح عن مزيد من المعلومات حول مكان وزمان وأسباب إعتقاله.

وكشف مصدر رفيع بقوات الدعم السريع عن إلقاء القبض على عناصر مخربة تعمل في توزيع شرائح تحديد المواقع بمدينة نيالا.

وقال المصدر الذي فضل حجب إسمه “لدارفور24” إن عناصر من الإستخبارات العسكرية التابعة لقوات الدعم السريع تمكنت من القبض على شخص يدعى محمد إبراهيم، يسكن حي التضامن بمدينة الأبيض بولاية شمال كردفان قام بتسليم آخرين 12 شريحة لتوزيعها على عدة أهداف داخل المدينة.

وذكر ان المتهم أقر بتوزيع 3 شرائح بنفسه في محطة الكهرباء بحي السكة حديد شرق المدينة ومقر قيادة الدعم السريع بحي المطار والسوق الكبير وسط المدينة.

وأشار إلى أن قوة أخرى تتبع للإستخبارات القت القبض على احد عناصر الحركات المسلحة قادماً من الفاشر وبحوزته عدد من الشرائح قام بتوزيعها في سوق قادرة جنوب غرب المدينة، وأرشد على 3 آخرين تعاونا معه.

ووفقًا لمصادر “دارفور24″ بمدينة الضعين فإن حملة اعتقال المدنيين بدأت بعد غارات جوية شنها الجيش الأسبوع الماضي على مدينة الضعين عاصمة شرق دارفور خلفت نحو 18 قتيلا وعددا من الجرحى في صفوف المدنيين.

وقال أحد المواطنين فضل حجب إسمه “لدارفور24” انه أعتقل من السوق الكبير وسط المدينة واقتيد إلى مقر القطاع وأطلق سراحه لاحقاً بعد تدخل أحد الضباط لمعرفته السابقة به.

وكشف عن إعتقال العشرات من الوافدين من ولايات أخرى بحجة التبعية للجيش السوداني والتخابر معه لقصف المدينة.

وأظهر مقطع فيديو شاهده محرر “دارفور24” مصور لأفراد من الدعم السريع بمدينة الضعين يستجوبون مدنياً بتهمة توزيع شرائح في المدينة.

من جهتهم أكد شهود عيان من بلدة كبكابية أن قوات الدعم السريع تمارس حملة اعتقالات يومية للإستجواب ومن ثم يطلق سراح المتهمين.

وقتلت قوات الدعم السريع ببلدة كبكابية في يونيو الماضي التاجر عبدالرحمن الهادي أدم إبراهيم، 38 عامًا، بعد اعتقاله لأسبوعين واتهامه بإرسال إحداثيات للطيران الحربي للجيش السوداني لقصف المدينة.