كبكابية ــ دارفور24

كشف مدير مركز الصفا للتغذية ببلدة كبكابية 155 كلم غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور، إبراهيم إسحق آدم، عن زيادة كبيرة في حالات سوء التغذية بالبلدة في أغسطس الحالي.

وقال إبراهيم لـ “دارفور24″، إن المركز يستقبل يوميا 14 حالة سوء تغذية للأطفال دون سن الخامسة والنساء وكبار السن في ظل انعدام أدوية التغذية في البلدة.

وأشار إلى ارتفاع المعدل التراكمي لسوء التغذية بالبلدة ليسجل 3 الآلاف حالة في آخر إحصائية.

واضاف: “بسبب الأودية في فصل الخريف لم نتمكن من الحصول على كميات الغذاء المحجوزة حالياً في بلدة سرف عمرة غرب كبكابية ونقوم بتوزيع 4 كرتونة فقط في الشهر قبل أن تتقلص إلى 2 فقط في أغسطس الحالي”.

وذكر أن المركز يقوم بتوزيع الغذاء لعدد 5 طفل فقط من الحالات الجديدة و5 للأطفال القدامي من جملة أكثر من 100 حالة أسبوعياً.

وكشف عن عدم وجود أدوية الملاريا والديدان للأطفال وتوفر أدوية الحصبة فقط لـ 9 أشهر و18 شهر دون وجود اي لقاحات آخري وارتفاع حالات الورم الغذائي إلى درجتين مما ينذر بكارثة في البلدة والمناطق المجاورة.

بدورها، أفادت مسؤولة التحصين بمركز الصفا بانقطاع كامل للقاحات الأطفال لشهرين مع توفر 10 جرعات فقط في الاسبوع، كما انعدمت معينات العمل من سجلات وكروت تسجيل الأطفال ودفاتر الحصر والاستمارات.

وتسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات ببلدة كبكابية الأسبوع الماضي في زيادة معاناة المواطنين وفقدانهم لوسائل توفير الغذاء.

وارتفعت أسعار السلع الغذائية ببلدة كبكابية لصعوبة الحركة إلى مناطق جلب السلع مثل مدينة الطينة السودانية الحدودية مع دولة تشاد بسبب الأمطار ومدينة الفاشر للحصار المفروض عليها من قبل قوات الدعم السريع منذ مايو الماضي.

ترتيبات لتوصيل المساعدات

والتئم، يوم السبت الماضي، اجتماع واسع لقيادات المجتمع المدني والمنظمات الوطنية والدولية ممثلة في برنامج الغذاء العالمي ومنظمة جيرمان وصحاري ومفوض العون الانساني وممثل قوات الدعم السريع لمناقشة سبل وصول المساعدات الانسانية للنازحين بالبلدة.

ووفقاً لمراسل “دارفور24” من المقرر عقد إجتماعا اخر لمواصلة النقاش في الأجندة المطروحة الأسبوع القادم.

ووصل سعر جوال السكر زنة 50 كيلو 220 الف جنيه والدقيق زنة 25 كيلو 100 الف جنيه وجركانة الزيت زنة 36 رطل 75 الف جنيه وكيلو اللحمة 7 الف جنيه وسعر جوال الارز زنة 25 كيلو 120 الف جنيه وسعر جوال الدخن 240 الف جنيه.