الكومة ــ دارفور24

حذرت غرفة طوارئ محلية الكومة 76 كلم شمال شرق الفاشر عاصمة شمال دارفور، من خطورة تفشي الأمراض المعدية خاصة ملتحمة العين التي انتشرت بشكل كبير في منطقة أم الحسين والكومة دون وجود تدخلات طبية حتي الآن.

وأشارت الغرفة، في بيان حصلت عليه “دارفور24″، إلى زيادة الحالات بشكل كثيف مما يشكل خطرا علي صحة الناس حيث أصبح الوضع مثيرا للقلق.

وقال رئيس لجنة الشباب المبادرين بمحلية الكومة صالح حريرين لـ “دارفور24″، إن حالات ملتحمة العيون ارتفعت إلى نحو غير مسبوق دون وجود أدوية.

وأفاد بأن منطقة أم الحسين المجاورة للكومة سجلت عدد 56 حالة بملتحمة العيون فيما سجلت في حاضرة المحلية الكومة 123 حالة.

وكشف صالح عن تلقي المرضي للعلاج من المرض في محلية المالحة 130 كلم شمال الكومة ومدينة النهود بولاية غرب كردفان 253 كلم جنوب شرقي الكومة لخروج معظم المراكز الصحية من الخدمة بالمحلية وانعدام الأدوية والاجهزة الطبية.

وحذر صالح من أن غياب المنظمات الدولية والوطنية في تقديم المساعدات الطبية يهدد السكان المحليين بأمراض معدية أخري من بينها الملاريا والاسهالات المائية.

ونشرت غرفة طوارئ الكومة نشرة توعوية أطلعت عليه”دارفور24″، قالت فيها إن التهاب ملتحمة العيون يصيب الغشاء المبطن للعين، والذي يعرف بـ “الملتحمة” حيث يصيب إحدى العينين أو كلتيهما وهو سريع الانتشار والعدوى وسهل العلاج.

ويصيب المرش الأفراد بمختلف الأعمار فيما وتزداد الإصابة في الأماكن المزدحمة.

وتشمل أهم الأعراض التي قد تصيب العين الاحمرار وتورم الملتحمة وألم مع الإحساس بحكة لوجود جسم داخل العين مع وجود إفرازات تصاحبها وكثرة الدموع والتحسس من الضوء وصعوبة فتح العينين عند الإفاقة من النوم لظهور غشاء يشبه القشرة على سطح العين نتيجة للإفرازات الناجمة عنها أثناء الليل.