بورتسودان ــ دارفور24

رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم”، السبت، بتفاهمات فريق الوساطة الدولية مع الجيش وقوات الدعم السريع الخاصة بحماية المدنيين وضمان وصول الإغاثة، ودعت لتعزيز ذلك بوقف إطلاق النار.

وقالت المتحدث الرسمي باسم تنسيقية تقدم، بكري الجاك، في بيان حصلت عليه “دارفور24″، إن التحالف “يثني على التفاهمات التي تمت بين فريق الوساطة الدولية وقوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية فيما يتعلق بفتح المعابر وحماية المدنيين وضمان وصول الإغاثة إلى جموع الشعب السوداني”.

وإضاف: “ندعو القوات المسلحة وقوات الدعم السريع للبناء على ما تم خلال جولة مباحثات جنيف وتعزيز الثقة بإتخاذ خطوة شجاعة بوقف كامل لاطلاق النار والإلتزام بوقف العدائيات من غير شروط لإعطاء المجال لإغاثة المنكوبين ومجابهة خطر المجاعة وشبح توسع الحرب”.

وشكر المتحدث الولايات المتحدة وسويسرا والسعودية ومصر والامارات والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد، على الجهود الحثيثة التي بذلت من أجل الوصل إلى سلام دائم فى السودان.

وطالب دول الوساطة والمجتمع الإقليمي والدولي للعمل بشكل متواصل لإغاثة السودانيين وعدم الركون إلى ما خلصت إليه مباحثات جنيف الحالية إذ لا تزال هنالك ضرورة للوصول إلى وقف كامل لإطلاق النار ووقف كامل للعدائيات مصحوبة بترتيبات أمنية وسياسية لإنهاء حالة الإحتراب.

وقاطع الجيش مفاوضات دعت إليها الولايات المتحدة في سويسرا والسعودية، برقابة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومصر والإمارات؛ لكن هذا الفريق الدولي أجرى مشاورات واسعة خلصت لتعهد الجيش والدعم السريع بايصال الإغاثة دون عوائق.

وقال الفريق الدولي إنه حصل على ضمانات من الجيش والدعم السريع بحماية المدنيين وتطوير إطار لضمان لضمان الامتثال لإعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023.