الجنينة ــ دارفور24

دفعت المياه الجارفة والفيضانات لوادي كجا الذي يمر بوسط بمدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، إلى تغيير مجراه وانهيار آخر جسر يربط شرق المدينة بغربها.

وشهدت مدينة الجنينة، الأسبوع الماضي، انهيار جسر اردمتا القديم كليًا بينما تأثر جزئيًا الجسر الجديد ليقود ذلك إلى توقف الحركة.

وقال شهود عيان لـ “دارفور24″، إن المياه الجارفة وارتفاع منسوب وادي كجا أدت لانهيار جسر أم دوين الذي يربط شرق مدينة الجنينة بغربها.

وأشاروا إلى أن انهيار الجسور أدى إلى تقسيم المدينة لثلاث أجزاء معزولة عن بعضها البعض، وهي منطقة شرق الواديواردمتا والاحياء الغربية من الجنينة.

وكان مخطط مرور المساعدات الإنسانية التي تأتي عبر معبر أدري الرابط بين السودان وتشاد، من خلال جسر أم دوين ومن ثم إلى مناطق دارفور.

وكشف مساعد مدير الوكالة السودانية للاغاثة والعمليات الإنسانية التابعة لقوات الدعم السريع بولاية غرب دارفور أبو القاسم أحمد علي، يوم الاثنين، عن مصرع 106شخصا وانهيار أكثر من 144 مرفقا صحيا جراء السيول والفيضانات التي تتعرض لها الولاية هذه الايام.

ويتخوف تدهور الوضع الصحي في الجنينة بسبب انتشار الحشرات الناقلة للأمراض وتحلل المواد العضوية، خاصة بعد تفشي الإسهالات المائية والأمراض المعوية والتهابات عيون.