الضعين- دارفور24

أفاد لاجئون من دولة جنوب السودان بمعسكر اللاجئين في محلية أبو كارنكا بولاية شرق دارفور، بتعرضهم لانتهاكات انسانية وجنسية متكررة من قبل مسلحين، اضطرتهم لمغادرة المعسكر، قبل تتدخل الادارة الأهلية وتعيدهم.

وقال دينق قرنق، أحد مشرفي المعسكر لـ”دارفور24″ إن فتيات بالمعسكر تعرضن لاعتداءات جنسية من قبل شباب مسلحين من المجتمع المحلي، بالإضافة الى استيلاءهم على محطة المياه الخاصة باللاجئين، التي اقامتها منظمات انسانية وقاموا بتحويلها لمؤسسة ربحية لمصلحتهم الخاصة.

من جهته قال أحد قادة الإدارة الأهلية بمدينة ابوكارنكا فضل حجب اسمه لـ”دارفور 24″ إنهم اوقفوا المتهمين وجرى تقديمهم لمحاكمة في محكمة مجلس العمد وتم تحويل ثلاثة منهم الى سجن بالضعين.

وأشار العمدة إلى أنهم أشرفوا على توزيع آخر شحنة مساعدات قدمت للاجئين قبل أشهر وتم توزيعها بالشكل المطلوب، وتعهد المسؤول المحلي بمحاسبة كل من يتعرض لممتلكات اللاجئين او اعتراضهم.

وشهدت معسكرات اللاجئين في “كريو” جنوب مدينة الضعين، ومعسكر محلية عديلة شرق الولاية، انتهاكات انسانية مماثلة، من قبل مسلحين.

وقال يوسف جدو لـ”دارفور 24″ إن اللاجئين بمعسكر “كريو” بقرب من مدينة الضعين حاضرة شرق دارفور يعيشون ظروفًا أمنية إنسانية حرجة بسبب غياب الإغاثة المقدمة من قبل المنظمات، مع تداعيات الوضع الأمني بسبب الحرب الجارية.

ويشكو آلاف اللاجئين من دولة جنوب السودان  بمعسكرات ولاية شرق دارفور من ظروف إنسانية قاسية بسبب تراجع الدعم الإنساني، من تزايدت الانتهاكات الانسانية بصورة كبيرة بسبب تدهور الوضع الأمني، جراء الحرب المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.