كاودا: دارفور 24

أعلنت السلطة المدنية للحركة الشعبية شمال عن وقوع مجاعة في إقليمي جبال النوبة والفونج الجديدة، ما ينذر بأزمة إنسانية حادة تهدد حياة الملايين من السكان.

وتقع منطقة جبال النوبة جنوب السودان وتغطي مساحة تقارب 138,000 كيلومتر مربع، بينما تبلغ مساحة منطقة الفونج الجديدة 83,500 كيلومتر مربع في جنوب شرق السودان.

وفي بيان حصلت “دارفور24” على نسخة منه قال السكرتير الأول للسلطة المدنية أرنو نقوتلو لودي، إن الإقليمين يعانيان من تهميش مستمر منذ عام 1956، وهو ما أدى إلى نشوء حركات مسلحة في المنطقة مثل الحركة الشعبية لتحرير السودان، موضحًا أن الحرب المستمرة منذ 2011، بجانب اندلاع القتال في أبريل 2023، بينالجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ساهمت في تفاقم الأوضاع، ما أدى إلى تدمير البنية التحتية الزراعية الهشة وتدهور وسائل العيش.

واضاف البيان أن “أسباب المجاعة تعود إلى فشل الموسم الزراعي لعام 2024، بسبب نقص التقاوي والوقود وانتشار آفة الجراد وقلة الأمطار، إضافة إلى تفشي وباء الحصبة في الفونج الجديدة، والقصف الجوي من قبل القوات المسلحة السودانية، كما زاد من حدة الأزمة بيع حكومة بورتسودان لحصة المساعدات الإنسانية المخصصة للإقليمين وتدفق النازحين الذين شاركوا المخزون الغذائي المحدود مع الأسر المستقرة”.

وأوضح أن أكثر من 20% من الأسر في الإقليمين تعاني الآن من نقص حاد في الغذاء، بينما يعاني أكثر من 30% من الأطفال من سوء التغذية.

وناشدت السلطة المدنية للسودان الجديد جميع المنظمات الإنسانية الوطنية والدولية للتدخل العاجل لإنقاذ أرواح المتضررين.