بورتسودان: دارفور24

رفض قائد الجيش السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، الثلاثاؤ، التفاوض مع قوات الدعم السريع، قائلًا إنه “لا سلام وقوات الدعم السريع تحتل البيوت والمدن والقرى وتحاصرها، ولا وقف للعمليات بدون انسحابها وخروجها من المدن والقرى التي استباحتها واستعمرت أهلها”.

وقال البرهان في كلمة بمناسبة عيد الجيش 70 إن طريق السلام أو وقف الحرب واضح وهو تطبيق ما اتفق عليه في جدة في مايو ٢٠٢٣م.

وأضاف أن “الجيش السوداني لن يساوم أو يهادن في حقوق الشعب المشروعة في استعادة الأمن والإستقرار والقضاء على العدوان الغادر مهما بلغ حجم التضحيات، وسنعمل بلا هوادة على أن نحتفل في العيد القادم للقوات المسلحة وبلادنا قد تطهرت من دنس التمرد”.

وهاجم البرهان بشدة القوى السياسية التي وصفها بالقوى المأجورة تساند قوات الدعم السريع.

ويأتي حديث البرهان كأول رد رسمي من الجيش على الدعوة الامريكية لإجراء محادثات مع قوات الدعم السريع لوقف إطلاق النار مقرر لها يوم الأربعاء في العاصمة السويسرية جنيف.

وفي المقابل وصل وفد قوات الدعم السريع المفاوض إلى جنيف استعدادًا للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار المقرر لها يوم الأربعاء.

وقالت في إن وفدها المفاوض وصل جنيف، اليوم الثلاثاء، “حاملًا معه الرغبة والإرادة الصادقة لوضع حد لمعاناة السودانيين، وتعزيز التعاطي الإيجابي مع المبادرات الإقليمية والدولية لإيقاف الحرب”.

وأكدت في بيان على منصة “إكس”، أن وصول وفدها إلى “يأتي احترامًا وتقديرًا للجهود والمساعي الدولية والإقليمية الصادقة لمعالجة الأزمة السودانية المتفاقمة؛ جراء الحرب التي أشعلها النظام القديم وعناصره في قيادة الجيش السوداني”.