كبكابية-دارفور24

أدت السيول والفيضانات التي إجتاحت محلية كبكابية 155 كلم غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور يوم الخميس إلى وفاة 10 أشخاص وجرح 3 آخرين.

وقال مصدر طبي بمستشفي كبكابية إن السيول والفيضانات التي إجتاحت المدينة مساء الأربعاء وحتي صباح أمس الخميس تسببت في وفاة 4 أشخاص في الحال وجرح 3 آخرين بإصابات طفيفة ولاحقا توفي 6 آخرين غرقاً أثناء عبورهم وادي برقو الواقع جنوب المدينة.

ونقل مراسل “دارفور24” بمحلية كبكابية مشاهداته بهطول أمطار غزيرة بالمدينة تسببت في أضرار كبيرة وتدمير كلي وجزئي للمنازل في الأحياء الطرفية للمدينة من بينها حي المطار والمواشي وحي كركرة وميدان الخيل وحي دومي والاميرية غرب وحي السلام.

وذكر مراسل “دارفور24” عن تضرر حي السلام بصورة كبيرة ووجود معاناة كبيرة لكبار السن والأطفال والنساء.

وطالب الناشط المدني بمدينة كبكابية عثمان موسي عثمان المنظمات الوطنية والدولية بالتدخل العاجل وتقديم المساعدات من إيواء ومشمعات لمواجهة الأمطار.

وكشف عثمان ل”دارفور24″عن أوضاع مآساوية بالمدينة في ظل إرتفاع أسعار السلع وفقدان المآوي لأكثر من 14 الف شخص بعد تحطم منازلهم كلياً وجزئياً دون وجود إدارة حكومية للوقوف مع المتضررين بالمدينة وغياب المدير التنفيذي للمحلية والإدارات الأهلية مما يشتت جهود إغاثة ضحايا الحرب والسيول.

ولمح عثمان إلى وجود مبادرات شبابية لإعادة بناء بعض المنازل بالجهد الشعبي في مقبل الأيام.

وكشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية إن الأمطار الغزيرة والفيضانات ببلدة كبكابية أدت إلى نزوح 315 أسرة.

وقال المكتب في بيان موجز له بصفحته على الفيس بوك عن تضرر أحياء السلام وميدان الخيل وكركرة والمطار بشكل أساسي.

وقال إن الأفرقة الميدانية قدرت أن 315 منازل قد دمرت، بينما لحقت أضرار جزئية 101 من المنازل وتلف 213 مرحاض.

وفي تعميم صحفي موجز آخر قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية عن تأثر أكثر من 73,183 شخصًا بالفيضانات في 11 ولاية، معظمهم في ولايتي البحر الأحمر وغرب دارفور وتدمير أكثر من 14,340 منزلًا ونزوح أكثر من 21,370 شخصًا بسبب الفيضانات.