أبوكرشولا: دارفور24

يعاني نحو 66 ألف نازح في مدينة أبو كرشولا بكردفان، من أوضاع صحية خطيرة مع انتشار البعوض والحشرات الناقلة للأمراض، وفق مسؤول محلي.

وأفاد عباس عامر موسى، مدير الرعاية الاجتماعية بمحلية أبوكرشولا، لـ”دارفور24″ أن المدينة تحتضن حاليًا 66 ألف نازح موزعين على ثمانية مراكز إيواء.

وتشمل مدارس “أبوبكر، الزهراء، المنة بنت وهب، خالد بن الوليد”، دار الرعاية الاجتماعية، مركز الشباب، وهيئة المياه، موضحًا أن معظم هؤلاء النازحين، حوالي 95٪ من قرى منطقة جبل الداير، الذين فروا بعد اجتياح قوات الدعم السريع للمنطقة، بينما البقية قدموا من مدني والخرطوم.

وأضاف موسى أن التدخلات من المنظمات الإنسانية قليلة ولا تكفي لتلبية احتياجات العدد الكبير من النازحين، مشيرًا إلى أن منظمة “قول” وفرت بعض الأدوية ومستلزمات الحمل، بينما قدمت منظمة رعاية الطفولة بعض التغذية للأطفال، ولكنها لا تملك استقرارًا دائمًا في المدينة.

كما قدمت السلطات الحكومية 2300 جوال من الذرة، إلا أن هذا العدد لا يغطي حتى 25٪ من احتياجات النازحين.

وأشار موسى إلى وجود عدد كبير من الحوامل والمرضعات وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الأمراض المزمنة الذين لا يتلقون الرعاية الصحية الكافية.

ورغم وجود مراكز صحية للفحص ومتابعة الحالات، فإن نقص الأدوية يشكل تحديًا كبيرًا، حيث خلت معظم الصيدليات من الأدوية، وفق قوله.

ويعاني النازحون من أوضاع صحية خطيرة مع انتشار البعوض والحشرات الناقلة للأمراض خلال فصل الخريف.

وناشد موسى السلطات والمنظمات الإنسانية للتدخل العاجل لاحتواء أوضاع النازحين في المدينة التي يُقدّر عدد سكانها بــ160 ألف نسمة، بالإضافة إلى النازحين.

وذكر أن الاحتياجات الأساسية تشمل الأمن الغذائي، أدوات الإيواء، والعلاج، في ظل الحصار المفروض على أبوكرشولا من جميع الجهات باستثناء جهة العباسية جنوبي المدينة.