نيالا : دارفور 24

كشفت مديرة التحصين الموسع بوزارة الصحة بجنوب دارفور سلمى أدم أحمد عن تسلمهم كميات كبيرة من لقاحات تطعيم الأطفال والنساء فى سن الإنجاب، قادمة من برنامج التحصين الموسم بوزارة الصحة الاتحادية.

وقالت مديرة التحصين لـ “دارفور24” إن اللقاحات وصلت بعد مشوار طويل من المعاناة بسبب ظروف الخريف ووعورة الطرق، مشيرة إلى أنها شملت “الروتا، المكورات الرئوية، السخائي، السل، الحمى الصفراء، الشلل العضلى، الحصبة، التايتنوس، الخماسي والشلل الفموى”.

وأكدت أنها كافية لكل محليات الولاية الـ 21 وتم استلامها ومراجعتها ومطابقتها مع إدارة التحصين الاتحادية وتم حفظها بعناية فى سلسلة التبريد مع إشراف كامل ومتابعة لدرجة الحرارة.

وكشفت سلمى عن تحديات كبيرة تواجههم تتمثل فى عدم توفر ميزانيات لنقل اللقاحات إلى محليات الولاية من أجل تفعيل تصعيد التطعيم الروتينى الجولة الثانية، مشيرة إلى رفع خطة الترحيل والتشغيل للجهات الداعمة على أمل أن تتسارع الخطى فى توفير الدعم حتى تتمكن إدارتها من مواصلة العمل فى الجرعة الثانية بالنسبة للأطفال والنساء فى سن الإنجاب لوقايتهم وحمايتهم من الأمراض.

وكان مقر إدارة التحصين بنيالا تعرض للتخريب الكامل وحرق سلاسل التبريد وسرقت الثلاجات الصغيرة وكميات من اللقاحات، ونهب كافة الوسائل الحركية الخاصة بالبرنامج، خلال فترة الحرب.

وتسبب التخريب فى حرمان الأطفال والنساء فى سن الإنجاب من التطعيم لمدة عام كامل، قبل أن تصل الولاية أول حصة لقاحات بعد الحرب فى أبريل الماضي.