المالحة دارفور24

قال عدد من التجار بمدينة المالحة 150 كلم شمال شرق الفاشر عاصمة شمال دارفور، ان أسعار السلع الغذائية والوقود إرتفعت بصورة كبيرة لإنخفاض الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية.

وقال التاجر الطاهر خليل لـ”دارفور24″إن الدينار اللييي إرتفع أمام الجنيه السوداني بإعتباره العملة المتداولة بالمنطقة بجلب البضائع من ليبيا.

واشار الى ان سعر الدينار الليبي اصبح يساوي 225 جنيهاً سودانياً.

وذكر إن سعر جركانة الزيت إرتفع من 60 الف جنيه الى 80 الف جنيه خلال أسبوع واحد ومناطق إنتاجه من النهود ووحدة جابر الإدارية ومحلية اللعيت جار النبي.

وبحسب الطاهر أدي إنخفاض الجنيه السوداني الى إرتفاع أسعار السكر زنة 50 كيلو من 115 الف جنيه إلى 140 الف جنيه وسعر جوال الدقيق زنة 25 كيلو من 45 الف جنيه الى 55 الف جنيه وسعر جوال الارز زنة 25 كيلو الى من 60 الف جنيه الى 75 الف جنيه.

وكشف الطاهر عن تغيير الشاحنات التجارية الكبيرة القادمة من دولة ليبيا ومدينة الدبة بالولاية الشمالية مسارها من المالحة إلى مليط بسبب الحركة التجارية الكبيرة بمدينة مليط وتواجد كبار التجار بمليط مما آثر سلباً على المنطقة.

وقال إن أسعار الوقود إرتفعت بعد تقييد السلطات الليبية دخول الوقود إلى السودان.

ووصل سعر جالون البنزين من 30 الف جنيه الى 41 الف جنيه وسعر جالون الجازولين من 17 الف جنيه الى 18 الف جنيه.

وتسبب إتفاع اسعار الوقود إلى إرتفاع في سعر برميل الماء من 2 الف جنيه إلى 3 الف جنيه.

وأفاد أحد أفراد البوابات لـ”دارفور24″إن نحو 10 شاحنات تجارية محملة بالبضائع من دولة ليبيا وبواقع 3 شاحنات من مدينة الدبة تدخل أسبوعياً إلى مدينة المالحة وتتوزع إلى مناطق الإقليم المختلفة.

وخفضت السلطات الليبية كمية الجازولين للشاحنات التجارية الكبيرة العاملة في نقل البضائع إلى السودان من 100 برميل إلى 40 برميل فقط.

ومنعت تهريب الوقود وشددت من إجراءات الدخول والخروج ونشر عشرات الدوريات الصحراوية لملاحقة المهربين في الصحراء الليبية والحدود مع السودان.