الردوم ــ دارفور 24

كشف مدير المراكز والوحدات الصحية بمحلية الردوم بولاية جنوب دارفور، خميس عقيد علي، عن تفشي مخيف لالتهاب العيون الفيروسي في وحدة سنقو الإدارية وبعض مناجم التعدين الأهلي عن الذهب.

وتقع محلية الردوم فى الحدود مع دولة جنوب السودان حيث يعمل فيها ملايين المعدنيين في العديد من المناجم أشهرها أغبش وضرابة وجمانة وود نيالا وسرفايا.

وقال مدير المراكز الصحية بالردوم خميس عقيد لـ “دارفور 24″، إن التهاب العيون إنتشر بصورة مخيفة حيث بلغت حالات الإصابة خلال أسبوع واحد أكثر من 150 حالة بمنطقة سنقو كما هناك شكاوى من انتشاره بمناجم الذهب.

وأضاف: “إن علامات المرض تظهر بإحمرار فى العيون مصحوب بحكة وحمى وصداع بجانب ألم حاد وبعض الحالات يصحبها إفرازات صديدية ويتم انتقاله عن طريق الملامسة”.

وأشار إلى إنهم يقدمون التوعية والإرشاد بأهمية غسل الوجه بصابون “الفنيك” مع إعطاء قطرات الحساسية التى انعدمت الآن فى منطقة سنقو.

وتابع: “حتى صابونة الفنيك ارتفع سعرها لأربعة ألف جنيه فيما يقوم بعض الباعة بتقطيع الصابونة الواحدة لأربعة قطع بواقع ألف جنيه للقطعة الواحدة”.

وكشف عن رفعه تقرير بالوضع الوبائي إلى الإدارة العامة للطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة بوزارة الصحة عبر إدارة المراكز والوحدات الصحية لإطلاعهم بالواقع وإجراء التدخلات اللازمة.