دار السلام ــ دارفور24

يواجه الآلاف الفارين من النزاع في مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور أوضاع وصفت بالماساوية في محلية دار السلام.

وكشف مكتب منسق العون الانساني بمحلية دار السلام عن استقبال المنطقة نحو(26178) أسرة، أي ما يعادل (130533) فرد فروا من منازلهم بسبب الحرب الدائرة بين الجيش السوداني والحركات المسلحة المتحالفة معه وقوات الدعم السريع في الفاشر.

وقال آدم إدريس، وهو ناشط وقيادي محلي بالمنطقة، لـ “دارفور24″، اللثنين، أن محلية دار السلام تحتضن الآلاف من الفارين من الفاشر موزعين في الواحدات الإدارية الثلاث، وهي “دار السلام، أبو زريقة، شنقل طوباي”.

وأفاد بأن غالب النازحين يعيشون في مراكز الإيواء، فيما تقاسم 6 آلاف فرد العيش مع المجتمعات المضيفة حسب أخر احصائية للسلطات المحلية.

وأشار إدريس إلى أن النازحين بمراكز الإيواء يحتاجون إلى مياه صالحة للشرب وأدوات حفط المياه وغسالات لغسل الأيادي إلى جانب المراحيض.

وذكر أن هطول الأمطار المستمرة هذه الأيام بمحلية دار السلام فاقم معاناة النازحين خاصة الذين يعيشون مع الأسر المستضيفة، بسبب شح خيام الإيواء والمشمعات ونقص المراحيض.

وطالب إدريس المنظمات العاملة في المجال الإنساني وخاصة شركاء المياه والاصحاح بالاطلاع بدورها لتوفير المساعدات للفارين من الفاشر في محلية دار السلام عاجلا لأنهم يعيشون أوضاع مأساوية.

وحذر مفوض النازحين بمفوضية العون الإنساني الولائي حسن صابر، في تصريح لـ “دارفور 24″، الأسبوع الماضي، من نذر كارثة إنسانية وسط الفارين بسبب الحرب من الفاشر بمحليتي طويلة ودار السلام.