الفاشر/ زمزم ــ دارفور 24

شهدت ولاية شمال دارفور خلال الثلاث أيام الماضية أمطارا غزيرة ومتواصلة فاقمت أوضاع العشرات من الأسر التى فرت من المعارك الدائرة بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور إلى معسكر زمزم للنازحين.

ويستضيف مخيم زمزم الآلاف من الفارين من هول الحرب، حيث امتلأت بهم المدارس والساحات كما بعضهم استضافه نازحي حرب دارفور 2003 فى منازلهم رغم المعاناة التى ظلت تواجههم.

وقال المعلم بمعسكر زمزم للنازحين جنوبي الفاشر، عبدالماجد شريف لـ ” دارفور24″ إن الأمطار التى هطلت بغزارة وعلى مدى ثلاث أيام متتالية أفرزت أوضاعا مأسوية على حال بعض الأسر الذين نزحوا إلى معسكر زمزم للنازحين فراراً من الحرب.

وأشار إلى أن هذه الأسر تفتقد لأبسط مقومات الحياة من مأوى ومأكل ومشرب وكساء، بعد ما أجبرتهم الحرب إلى ترك منازلهم ليجدوا أنفسهم يفترشون الأرض ويلتحفون السماء في أوضاع مأسوية بالغة التعقيد لم تخطر على بالهم يوماً.

وشدد الشريف على أن الأوضاع الإنسانية تزداد سوءا يوما بعد يوم في ظل شح الإمكانيات وعدم استطاعة المنظمات الإنسانية من الاضطلاع بدورها بسبب تعقيدات المشهد السياسي وهشاشة الأوضاع الأمنية.

وأبدى مخاوفه من حدوث كارثة إنسانية تهدد أرواح المئات من هذه الأسر البريئة التى يحتمى بعضها فى ظلال الأشجار.

ومنذ اندلاع المعارك فى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بين الجيش وحلفاؤه في القوة المشتركة ضد قوات الدعم السريع، ظل معسكر زمزم للنازحين الواقع جنوب المدينة يستقبل الفارين من الحرب من داخل أحياء المدينة حيث اكتظت بهم مدارس المعسكر كما أن هناك أعداد كبيرة من المواطنين تمت استضافتهم عند أقرباءهم.

وتعمل منظمات محلية وطنية ومبادرات طوعية فى مساعدة هؤلاء الفارين، إلا أن إمكانياتهم أقل من حوجة هذه الموجات من النزوح التى ضاعفت الأمطار الغزيرة معاناة مئات الآلاف سكان ولاية شمال دارفور المتأثرين بالحرب الدائرة بمدينة الفاشر والقصف المدفعى المتبادل بين أطراف الحرب.

وذكر مواطنون لـ ” دارفور 24″ إن المئات من الأسر وخاصة الأطفال والنساء وكبار السن يواجهون أوضاعاً إنسانية بالغة الصعوبة بعدم توفر مقومات العيش مطالببن المنظمات الإنسانية بسرعة التدخل لتوفير الإيواء والخدمات الأساسية من غذاء وصحة ومياه.

وقالت منظمة الهجرة الدولية إن الأمطار التي هطلت في الفترة بين 23 إلى 25 يوليو الجاري، في مخيم زمزم أدت لنزوح 1018 أسرة داخل المجتمع المضيف.

وكشفت عن تدمير الأمطار لـ 1018 منزلا و816 مرحاضا وتضرر 149 منزلا جزئيا.