جبل مرة: دارفور24

أطلق نازحون فارون من الاشتباكات التي تدور في الفاشر إلى منطقة “دربات” شرق جبل مرة، نداءاً عاجلاً لوكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والوطنية لنجدتهم مما وصفوه بالكارثة الإنسانية التي يعيشونها.

وأكد النازحون أن بالنساء والأطفال في المنطقة يعانون بسبب الجوع وانتشار الأمراض وغياب المستشفيات والدواء وسيارات الإسعاف بجانب وعورة الطرق الموصلة للمستشفيات بالمدن الأخرى.

وأوضح النازح عبد الكريم ادم لـ”دارفور24″ أن ما بين (5 – 7) طفل يوموتون يومياً، بسبب سوء التغذية والأمراض المختلفة كما يشيعون ما بين (2 – 3) امرأة يومياً تموت بعضهن أثناء الولادة بجانب الأمراض الأخرى خاصة الملاريا التي انتشر بصورة مخيفة بسبب البعوض وانعدام العلاجات.

وأضاف آدم أنه “بسبب غياب مستشفى في المنطقة أو مراكز صحية مؤهلة لعلاج مثل تلك الحالات، يضطرون لاستغلال اللواري التجارية وسيلة لنقل النساء والأطفال المرضى، الي مستشفيات مدن (الفاشر، نيالا)، لكن يموت اغلبهم في الطريق لبعد المسافة ووعورة الطرق”.

وطالب ادم وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والوطنية بالتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال والعجزة والنساء في المنطقة، والمساهمة في تأهيل مستشفي المنطقة ودعمها بالكوادر والمعدات والدواء.

وحسب المنسقية العامة للنازحين واللاجئين بدارفور أن منطقة “دربات” بشرق جبل مرة تحتضن أكثر من ألف نسمة، بجانب أكثر من خمسمائة نازح فروا للمنطقة من مدينة الفاشر التي تشهد اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع.