بليل ــ دارفور24

شكّل مؤتمر تعزيز التعايش السلمي بمحلية بليل بولاية جنوب دارفور، لجنة مشتركة من الرعاة والمزارعين لفض النزاعات المحتملة في موسم الزراعة.

واختتم، الاثنين، مؤتمر تعزيز التعايش السلمي بين الرعاة والمزارعين الذي استمرت فعالياته ثلاثة أيام تحت شعار: “تواثق الجميع لإنجاح الموسم الزراعي والتعايش السلمي والحفاظ علي حقوق الرعاة و المزارعين” بدعم من منظمة كونكورديس العالمية البريطانية.

وشارك فى المؤتمر ممثلين للرعاة والمزارعين، حيث تداول المشاركين قضايا عديدة تخص العلاقة بين الجانبين بجانب تاريخ وبداية الصراعات بالمحلية، ومبادئ وأساسيات الوساطة لفض النزاعات وأسس التفاوض وشروطه.

ونصت الوثيقة، التى حصلت عليها “دارفور 24″، على “تشكيل لجنة مشتركة من الرعاة والمزارعين لفض النزاعات فى مهدها وتحديد مواعيد الطلقة المبكرة للمزارع مع تكوين شبكة للإنذار المبكر والزيارات الميدانية المتبادلة بين زعماء الإدارة الأهلية من الجانبين لتعزيز العلاقة فيما بينهم”.

ودعت إلى مناهضة خطاب الكراهية وفتح المراحيل والصواني والنزل ومراعاة حقوق الرعاة فى الوصول الى الأسواق وتأهيل وتدريب قابلات المرأة الظاعنة “الراحلة” والإقرار بمبدأ قبول الاخر.

وشددت الوثيقة على ضرورة تواجد رجالات الإدارات الأهلية فى دوائر إختصاصهم، وآمنت على عدم التستر على المجرمين والمتفلتين ومنع التفلتات والظواهر السالبة مع سن قوانين وعقوبات رادعة لحفظ الموسم الزراعى وعدم التعدى على المراحيل والصواني والنزل والحفاظ على البيئة ومنع القطع الجائر للأشجار خاصة “التبلدى والعرديب” بجانب منع التعدي على المزارع الشتوية.

ودعا سلطان عموم قبائل الداجو السلطان عبد الرحمن آدم أبوه المكونات بالمحلية إلى قبول الآخر ومنع التفلتات والسعى لتطوير العلاقة بين المزارعين والرعاة.

وقال أبوه إن مخرجات المؤتمر إذا طبقت على الأرض ستقود الى نجاح الموسم الزراعى.

بدوره، نادي أمير الرزيقات بجنوب دارفور الأمير علي حسين ضي النور بتشكيل لجنة للقيام بتوعية الرعاة بالطواف علي القرى والفرقان.

ووقع 14 شخصا يمثلون الرعاة والمزارعين على الوثيقة النهائية التى اعتمدها سلطان قبائل الداجة عبد الرحمن آدم أبوه سلطان وأمير الرزيقات بجنوب دارفور علي حسين ضي النور.