الفاشر ــ دارفور24

قال عدد من سكان بلدة شنقل طوباي 55 كلم جنوب غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور، إن قوات الدعم السريع أقامت 4 بوابات بالبلدة لدفع رسوم لها من وسائل النقل المحلية والعابرة.

وأفاد أحد المواطنين فضل حجب إسمه لداوعٍ أمنية لـ “دارفور24″ بتوغل قوات الدعم السريع أمس الجمعة في وسط البلدة وأقامت أربعة بوابات شمال المنطقة نحو طريق أبزريقة الفاشر وجنوباً نحو أم درساية ومنواشي ونيالا وشرقاً نحو طريق دارالسلام رئاسة المحلية وغرب المنطقة نحو الطريق المؤدي إلى مناطق جبل مرة.

وكشف عن فرض رسوم إجبارية للتكتوك الذي يقل الركاب داخل المنطقة نحو مخيمات شداد ونيفاشا ومناطق أم درساية وأبزريقة والقري المجاورة.

وأضاف:” تم فرض 1000 جنيه للمشوار وهو مبلغ خيالي لأن التكتوك يحمل 10 راكب بقيمة 500 جنيه للراكب وأسعار البنزين وصل سعره 18 الف للجالون إضافة لتغيير الزيوت والشحوم وغلاء الإسبيرات خاصة ورق الماكنية”.

وعبر مواطن آخر عن عميق أسفه لمنع قوات الدعم السريع مجموعة من الشاحنات التجارية كانت في طريقها من شنقل طوباي إلى الفاشر والتهديد بمصادرتها.

وقال أحمد محمد أبكر لـ “دارفور24” إن توغل القوة داخل منطقة شنقل طوباي هو إنهاك المواطن مالياً من خلال منع ترحيل البضائع والفحم النباتي والتبغ.

وكشف عن منع قوات الدعم السريع 9 شاحنات تحمل الدقيق والسكر والزيت والتبغ والفحم، من الذهاب إلى الفاشر بمبرر الحصار الذي تفرضه على المدينة وتغيير وجهتها نحو مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور.

وذكر محمد وجود خسائر في التبغ والفحم النباتي بما يتجاوز 20 مليون جنيه سوداني بعد إيقاف ترحيله إلى شمال السودان ووجود كميات كبيرة مخزنة في المدينة.

وتأسف محمد للرسوم الجديدة لنقاط التفتيش في البلدة وإستخدام العنف تجاه السكان الذين رفضوا الإجراء مما ينذر بوقوع أعمال قتال تهدد بكارثة إنسانية في المنطقة ونزوح السكان طلباً للأمان.