نيالا: دارفور 24

أعلنت مديرة إدارة التغذية بوزارة الصحة بجنوب دارفور، هويدا عبدالله، عن وفاة “4” أطفال مصابون بسوء التغذية بمحلية “تلس” الأسبوع الماضي.

وقالت إن إدارتها تواجه انقطاع تام للغذاء العلاجى للأطفال المصابين بمرض سوء التغذية، والألبان العلاجية والأدوية الروتين منذ شهر كامل.

وأكدت في تصريح لـ”دارفور24″ تفاقم الأوضاع الصحية للأطفال المصابين بسوء التغذية بعدد من محليات الولاية ومخيمات النازحين.

وأشارت إلى وجود “8” أطفال بوحدة ودهجام الإدارية التابعة لمحلية الردوم مصابين بسوء التغذية الشديد المصحوب بمضاعفات طبية تم تحويلهم لمركز العلاج بنيالا، لكن لظروف أسرهم المادية لم يتمكنوا من إيصالهم وأن منظمة MC الذي أجرت مسح بمحلية الردوم لم تتكفل بترحيلهم.

وقالت هويدا إن المنظمة حاليا فتحت مركزا للعلاج بود هجام وستفتح مركزين فى الردوم وسنقو خلال الأيام القادمة.

وأكدت تفاقم أوضاع الأطفال بالولاية وحملت منظمات الأمم المتحدة العاملة فى مجال التغذية مسؤولية أى طفل يموت بمرض سوء التغذية بجنوب دارفور، بسبب التقصير من قبل الصحة العالمية واليونسيف وبرنامج الغذاء العالمى.

وأشارت إلى أن اليونسيف تقوم بإرسال الإمداد إلى نيالا رئاسة الولاية دون توفير ميزانية لترحيل العلاج إلى المحليات فى وقت لا تمتلك وزارة الصحة أدنى مقومات للتدخل لفقدها كل الوسائل الحركية بسبب الحرب.

وأضافت أن “برنامج الغذاء العالمى مقصر في توفير الغذاء العلاجى للأطفال المصابين بسوء التغذية المتوسط الذي بفقده يقود إلى الإصابة بسوء التغذية الشديد المصحوب بمضاعفات طبية ومنه إلى الوفاة فى حال عدم توفر الغذاء العلاجى بمراكز الاستقرار”.

وذكرت هويدا أن منظمة الصحة العالمية كانت تتبنى مراكز المعالجة الداخلية لسوء التغذية الشديد المصحوب بمضاعفات طبية “عنابر الإستقرار”، وكانت تقوم بفتح المراكز قبل الحرب لكن حاليا لا يوجد أى تدخل في هذا الجانب رغم حوجتهم الماسة لعدد من المراكز بالمحليات.

وقالت المنسقية العامة للنازحين بمعسكر كلمة فى نشرة دورية لها قبل أيام إن الأطفال المصابون بسوء التغذية بالمعسكر بلع نحو “6” ألف طفل وأن الوضع بالمعسكر متفاقم بسبب نقص الغذاء.

وحول حقيقة هذه الأرقام أقرت مديرة التغذية هويدا عبدالله بأن الوضع الصحى للأطفال معقد وأن إدارتها أجرت مسحًا شاملًا لمعسكر كلمة بالتعاون مع شيوخ وقادة المعسكر وبدعم من منظمة ألايت، انتهى يوم السبت الماضي، مشيرة الى أن نتائج المسح قيد التحليل وستظهر فى غضون الأسبوع المقبل.

وقالت هويدا إن معسكر كلمة به ثلاثة مراكز للتغذية تديرهم منظمة “ألايت” بالتنسيق مع وزارة الصحة ممثلة فى إدارة التغذية.

وأعلنت هويدا أن إدارتها ستقوم أيضًا بإجراء مسح شامل بواسطة قياس الأطفال ” بالمواك” بدعم من منظمة ألايت يستهدف معسكر عطاش للنازحين بنيالا شمال يبدأ يوم الاثنين المقبل.