جوبا ــ دارفور24

قالت سلطات دولة جنوب السودان إن 245 من عناصر الجيش السوداني الذين انسحبوا من قاعدة الميرم بولاية غرب كردفان استسلموا إلى قوات الدفاع الشعبي في مناطق وارغيت ووار آين.

وانسحب الجيش من قاعدته في الميرم بولاية غرب كردفان بعد يوما واحدا من مواجهات عسكرية مع قوات الدعم السريع.

وقال نائب رئيس بلدية “مجوك يثيو” في مقاطعة أويل الشرقية بولاية شمال بحر الغزال أنجوني أتيني، لوسائل إعلام محلية، إن ما يزيد عن 245 جنديً من القوات المسلحة السودانية سلموا أسلحتهم في منطقتين مختلفتين في مقاطعة أويل الشرقية بينهم جرحى.

وإشار إلى 145 جندي من القوات المسلحة السودانية استسلموا في مقر اللواء 16 التابع لقوات “دفاع جنوب السودان المسلحة” في “وارغيت”، فيما استسلم أكثر من 100 آخرين في اللواء 15 في “وار آين” وما زال بعضهم في الطريق قادماً.

وأفاد بأنه جرى نزع سلاح الجنود بعد أن وصلوا إلى داخل دولة جنوب السودان.

ودارت معارك صباح الأربعاء الماضي باللواء 92 الميرم التابعة للفرقة 22 بابنوسة بولاية غرب كردفان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وكان الناطق الرسمي للجيش السوداني قال أن قواتهم دحرت هجوماً على منطقة الميرم الأربعاء،قبل أن تعلن قوات الدعم السريع يوم الخميس الماضي سيطرتها على منطقة الميرم بعد معارك مع الجيش السوداني.

وقالت قوات الدعم السريع إنها إستطاعت إغتنام نحو 45 سيارة قتالية و5 دبابات ومستودع للذخيرة.

وعقب سقوط الفرقة 15 مشاة الجنينة على يد قوات الدعم السريع نوفمبر العام الماضي إنسحب 230 جندياً نحو دولة تشاد المجاورة للسودان من الجزء الغربي وتجريدهم من الآليات والسلاح قبل أن يسلموا إلى الجيش السوداني ونقلهم الى العاصمة الإدارية المؤقتة بورتسودان شرقي البلاد.