الجنينة ــ دارفور24

شهدت أسواق مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، ارتفاعا كبيرا في أسعار المواد الغذائية ومواد البناء بسبب انخفاض سعر الجنيه السوداني مقابل الفرنك الافريقي.

وقال مراسل “دارفور24” من الجنينة إن سعر جوال السكر زنة 50 كيلو ارتفع من 120 ألف جنيه إلى 155 ألفجنيه وقارورة الزيت من 45 ألف جنيه إلى 55 ألف جنيه فيما زاد برميل البنزين من 600 ألف جنيه إلى 800 ألف جنيه.

واخفض الجنيه مقابل الفرنك الافريقي، في سوق الكتكت الخاص بتدوال العملات، حيث ارتفع سعر ألف فرنك من 13500 جنيه إلى 15500 جنيه خلال يومين فقط.

وأرجع رئيس الغرفة التجارية بغرب دارفور تجاني يوسف في تصريحات لـ “دارفور24” ارتفاع الأسعار إلى ازدياد الطلب على المواد السلع التي تدخل على بوابة اديكونق الحدودية مع تشاد.

وقال إن الجنينة تعتبر المغذي الوحيد لأغلب المدن بالمواد التموينية والوقود بعد توقف طريق الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور بسبب الحرب.

وتوقع تجاني ارتفاع الاسعار بوتيرة متسارعة في الفترة المقبلة بسبب صعوبة الامطار، كما أن الحكومة التشادية تفرض ضرائب باهظة على السلع التي تدخل إلى السودان.

وتابع: “السلطات التشادية لا تسمح بمرور السيارات التي تحمل بضائع بالعبور بينما تفرض رسوم كبيرة على الكارو التي يسمح لها بالعبور، حيث تفرض رسوما على الكارو الواحد 10 آلاف فرنك بما يقارب من 155 ألف سوداني”.