جنوب كردفان: دارفور24

كشفت مصادر مطلعة بحكومة ولاية جنوب كردفان لـ”دارفور24″ عن وجود مساعدات إنسانية مقدمة من دولة الصين الي ولاية جنوب كردفان مخزنة بالأبيض شمال كردفان منذ 6 شهور، دون أن تصل لمستحقيها بسبب اغلاق الطرق.

وأوضحت المصادر أنه “تم تشكيل لجنة عليا بقرار من أمانة الحكومة بجانب لجنة مصغرة من مكتب متابعة الولاية بالأبيض للنظر في هذه المساعدات، نظرًا لصعوبة نقلها من الأبيض إلى جنوب كردفان وقرب انتهاء صلاحيتها”.

وأكدت أن سلطة الولاية باعت “45” طن أرز من هذه المساعدات بمبلغ 59 مليون جنيه، وتم إيداع المبلغ في حساب ولاية جنوب كردفان، لدعم المحليات الأكثر تضررًا بالحرب، وفق المصادر.

وفي سياق متصل كشفت مصادر بمفوضية العون الإنساني بولاية جنوب كردفان عن منحة سعودية تقدر بـ100 ألف جوال دقيق و2 آلاف كرتونة عجوة، وصلت كمية منها إلى مدينة كوستي مودعة بمخازن برنامج الغذاء العالمي.

وأشارت المصادر إلى تنسيق تم بين المفوضية القومية للعون الإنساني وبرنامج الغذاء العالمي بخصوص ترحيلها الى جنوب كردفان، التي لم تستقبل أي من المساعدات بسبب إغلاق الطرق ومحاصرة المدن.

وأشارت المصادر الى لقاء مرتقب رفيع يجمع المفوضية القومية للعون الإنساني مع الجهات ذات الصلة بكادقلي للتفاكر بشأن المساعدات الإنسانية وكيفية ايصالها للمحتاجين.

ويذكر أن المفاوضات التي جرت في عاصمة جنوب السودان جوبا في منتصف شهر مايو المنصرم بين الحكومة والحركة الشعبية – شمال بشأن إيصال المساعدات الإنسانية لولاية جنوب وغرب كردفان والنيل الأزرق اجهضت بسبب تمسك كل طرف بمواقفه التفاوضية.