وكالات – دارفور24

ينتظر أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس على مشروع قرار بريطاني يطالب بوقف حصار قوات الدعم السريع لمدينة الفاشر في شمال دارفور بالسودان.

ويحث مشروع القرار الدول على الامتناع عن التدخل بما يؤجج الصراع وحالة عدم الاستقرار فيالسودان، وأن تدعم بدلا من ذلك الجهود الرامية إلى تحقيق سلام دائم.

كما يطالب مشروع القرار طبقًا لوكالة “رويترز” بوقف فوري للقتال وبإنهاء التصعيد في المدينة وما حولها وانسحاب كل المقاتلين الذين يهددون سلامة المدنيين وأمنهم.

ويطالب مشروع قرار مجلس الأمن “جميع أطراف الصراع بضمان حماية المدنيين، بما في ذلك السماح للمدنيين الراغبين في التنقل داخل الفاشر وخارجها إلى مناطق أكثر أمنا بالقيام بذلك”.

ويحتاج إقرار المشروع إلى موافقة تسعة أعضاء على الأقل وعدم استخدام روسيا أو الصين أو الولايات المتحدة أو بريطانيا أو فرنسا حق النقض.

وتشهد مدينة الفاشر اشتباكات مستمرة منذ 10 مايو الماضي بين الجيش السوداني وقوات الحركات المسلحة المتحالفة معه وقوات الدعم السريع خلفت أكثر من الف قتيل وجريح بحسب منظمة أطباء بلاحدود وفرار الالاف من السكان نحو المناطق المجاورة.

وحذر مسؤولون بالأمم المتحدة في أبريل الماضي من أن نحو 800 ألف شخص في الفاشر معرضون “لخطر شديد ومباشر” في ظل تفاقم أعمال العنف التي تهدد “بإطلاق العنان لصراع طائفي دموي في جميع أنحاء دارفور”.

وتقول الأمم المتحدة إن ما يقرب من 25 مليون شخص، أي نصف سكان السودان، يحتاجون إلى المساعدات، وأن نحو ثمانية ملايين فروا من منازلهم وأن الجوع يتفاقم.