شرق تشاد ــ دارفور24

كشفت جولة لمراسل “دارفور24” في سوق منطقة اديكونق 20كلم غربي مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، عن قيام ثلاث مجموعات مسلحة بتحصيل أموال من البضائع والمواد التموينية التي تدخل عبر دولة تشاد.

وقال مراسل “دارفور24” إن منطقة اديكونق الحدود تشهد إقبال غير مسبوق في شراء المواد التموينية والسلع المستوردة التي تصل عبر الحدود التشادية.

وأشار إلى وجود ثلاث مجموعات مسلحة تتخذ من المكتب في المنطقة الحدودية مقرًل لها بتحصيل أموال من البضائع والمواد التموينية التي تاتي محملة في السيارات التجارية والسيارات التي تجرها الخيول “الكارو”.

وأضاف: “هذه المجموعات تتمثل في قوات الدعم السريع التي يشرف عليها أحد الضابط برتبة ملازم أول، بجانب قوات بطلق عليها المقاومة وهي أحدي المجموعات المسلحة المتحالفة مع الدعم السريع ومجموعة أخرى وهي لجنة محلية من مواطني القرى الحدودية”.

وأفاد المراسل بأن إجمالي الرسوم المفروضة على كل “كارو” تصل إلى 10 آلاف جنيه حيث تتحصل المجموعات المسلحة الثلاث 6 آلاف جنيه بينما تتحصل وزارة المالية بغرب دارفور على 4 آلاف جنيه.

ورصدت “دارفور24” مرور أكثر من 100 كارو في اليوم بينما يرتفع العدد في أيام الأسواق الرئيسية يومي الجمعة والثلاثاء.

وتعتبر منطقة اديكونق منطقة تجارية كبرى في الشريط الحدودوي بين تشاد والسودان وتعرض فيها جميع المواد التموينية القادمة من دول أخرى عبر تشاد بجانب الوقود وتتم العمليات الشرائية بالعملتين السودانية والفرنك الافريقي حيث لا توجد قيود في عمليتي الدخول والخروج من وإلى البلدين.