أديس أبابا: دارفور24

دعا رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” عبدالله حمدوك، إلى خلق جبهة وطنية عريضة تمثل طيفًا واسعًا من السودانيين لإجبار طرفي الصراع على وقف الحرب.

وقال حمدوك خلال لقاء مع فئة المبدعين ضمن فعاليات المؤتمر التأسيسي لتنسيقية “تقدم” المنعقد حاليًا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إن “السودان يمر بأزمة وجودية أن لم يتم تداركها فلن نجد وطنا”.

ودعا حمدوك إلى شحذ الهمم لمواجهة التحديات من خلال خلق جبهة عريضة لوقف الحرب، مشيراً إلى أن تنسيقية تقدم لا تمثل كل السودانيين لكنها مشروعًا في الاتجاه الصحيح.

وقال إن المؤتمر التأسيسي لتنسيقية تقدم لم يحدث في تاريخ السودان لجهة أنه لم يسبق أن اجتمع أكثر من 600 شخص خارج البلاد بشأن قضية سودانية، مشيرًا إلى أن ما جمع هؤلاء هو الاحساس بخطر الأوضاع التي تواجه البلاد.

وانطلق بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا المؤتمر التأسيسي لتنسيقية “تقدم” يوم الاثنين بمشاركة أكثر من 600 شخص من داخل السودان وخارجه، يمثلون قوى سياسية ومنظمات مجتمع مدني وقطاعات مهنية وإدارات أهلية وطرق صوفية.

وسيقوم المؤتمر التأسيسي الذي يختتم أعماله يوم الخميس، بحل الهيئة القيادية الجديدة ليشكل بعدها هياكل انتقالية مؤقتة تختار بدورها هيئة قيادة جديدة للتنسيقية، كما سيعتمد المؤتمر رؤية وبرنامج سياسي لمخاطبة كيفية وقف الحرب وتأسيس الدولة السودانية.