بورتسودان ــ دارفور24

أعفى أمين حكومة ولاية غرب دارفور المُكلف بمهام الوالي مبارك جمعة ضرار، من مقر إقامته في مدينة بورتسودان شرقي السودان، مسؤولين محليين يزاولون مهامهم في الجنينة.

وسيطرت قوات الدعم السريع على ولاية غرب دارفور في نوفمبر 2023، بعد ارتكابها جرائم تطهير عرقي ضد إثنية المساليت وفقًا لمنطمة هيومن رايتس ووتش.

وحملت هيومن رايتس ووتش قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” وشقيقه عبد الرحيم وقائد قطاع غرب دارفور جمعة بارك الله، مسؤولية قيادة القوات التي ارتكبت جرائم التطهير العرقي.

وأصدر مبارك جمعة ضرار، قرارات حصلت عليها “دارفور24″، قضت بإعفاء مسؤولين محليين يعملون في حكومة يتزعمها تجاني الطاهر كرشوم منذ عهد الوالي المقتول خميس أبكر.

وأعفى ضرار مدير عام وزارة الصحة عبد السلام مصطفى ومدير عام وزارة الثروة الحيوانية عبد الوهاب محمد أحمد ومستشار الوالي للسلم والمصالحات ضو البيت آدم يعقوب من مناصبهم.

وطال الإعفاء من بشير آدم السنوسي من منصب أمين المجلس الأعلى للشباب والرياضة وخليل حامد من منصب المدير التنفيذي لمحلية بيضة.

وفي ديسمبر المنصرم، أعفت وزارة الحكم الاتحادي تجاني الطاهر كرشوم من تكليفه بمنصب والي ولاية غرب دارفور، لكن كرشوم الذي يحظي بتأييد من الدعم السريع رفض الاعتراف بقرار إقالته.

وكلفت وزارة الحكم الاتحادي في فبراير المنصرم مبارك جمعة ضرار بمنصب أمين عام حكومة ولاية غرب دارفور وبمزاولة مهام الوالي.