الخرطوم- دارفور24

كشفت لجنة مقاومة الشجرة الحماداب عن استمرار احتجاز أكثر من (450) شخص داخل منازلهم جراء الحصار المحكم الذي تفرضه قوات الدعم السريع على المنطقة منذ (4) أشهر.

 

وقال احد اعضاء اللجنة لدارفور24 إنّ تبادل اطلاق النار العشوائي واستخدام الأسلحة الثقيلة جعل مهمة اجلاء المواطنيين المحاصرين للمناطق القريبة مستحيلة وتسبب في ازدياد عدد القتلى من المدنيين.

 

وفي وقت سابق شكّل سُكان حي الجامع- أحد أحياء الشجرة الحماداب- لجنة طوارئ بهدف إجلاء “77” عالق عقب تزايد وتيرة الإشتباكات ومقتل “5” من الأهالي بطلق عشوائي.

 

يقول عضو لجنة الطوارئ أحمد علي لدارفور24 إنه تم جمع مبالغ مالية وتخصيصها لشراء تذاكر السفر ومن ثم التواصل مع قيادة سلاح المدرعات بالقوات المسلحة السودانية للمساعدة في تأمين مخرج أمن، إلاّ أن الاشتباكات العنيفة التي شهدتها منطقة جبل أولياء جنوبي الخرطوم وبعض أحياء مدينة أم درمان الإسبوع الماضي تسببت في تأجيل المهمة.

 

وتتخوف لجنة مقاومة الشجرة من استمرار الحصار المفروض على الأهالي في ظل انعدام الغذاء ومياه الشرب والأدوية وانقطاع الكهرباء. وأشارت إلى أن عدد القتلى بسبب الجوع والقصف العشوائي يتضاعف يوميًا.

 

وتدور بمحيط حي الشجرة جنوبي الخرطوم- وهي منطقة عسكرية تاريخية تضم سلاح المُدرّعات، ومصنع الذخيرة، ومصنع اليرموك- معارك “كسر عظام” شرسة بين الجيش وقوات الدعم السريع حيث يستميت كل طرف في سعيه لبسط سيطرته على المنطقة.