الخرطوم- دارفور24
قالت اللجنة التمهيدية لنقـــابة أطبــاء السودان- السبت- ان الحرب التي تشهدها البلاد منذ منتصف ابريل الماضي أدت إلى شلل المنظومة الصحية، بصورة فظيعة في ولاية الخرطوم وولايات دارفور، وهو الأمر الذي ظلت تحذر منه اللجنة منذ اندلاع هذا الصراع المسلح.

 

وذكرت اللجنة التمهيدية ان مرضى فشل الكلى متلقي الغسيل الكلوي يعانون من عدم توفر الغسلات والمستهلكات الضرورية للغسيل الكلوي، في الوقت الذي لا تجد فيه المساعدات الطبية والإنسانية طريقها إلى مستحقيها، وان حوالي 8 آلاف مريض مهددون بالموت جراء عدم توفر الامكانيات العلاجية.

 

ونبهت الى أن المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى أوضح أن شحنة معينات طبية تبرع بها الاتحاد العالمي لاطباء الكلى قد تأخرت إجراءات استلامها بصورة غير مقبولة، ولم يوضح الصندوق القومي للامدادات الطبية سبب هذا التأخير الشديد في ظل تأزم وضع مراكز الغسيل الكلوي.

 

في وقت خرجت فيه عدد من مراكز غسيل الكلى عن الخدمة، ويتوقع أن تلحق بها بقية المراكز خلال الأسبوع القادم ما لم يتم توفير المستهلكات والغسلات بصورة عاجلة.

 

وطالبت اللجنة الجهات الحكومية ذات الصلة وعلى رأسها وزارة المالية الاتحادية ووزارة الصحة والصندوق القومي للامدادات الطبية القيام بدورها في تمويل وتخليص واستلام وتوصيل وتوزيع المعينات الطبية لمراكز الغسيل الكلوي وغيرها من المرافق الصحية.

 

وناشد كافة الداعمين من كيانات طبية ومنظمات إنسانية وأفراد المساعدة في توفير المعينات الطبية والإنسانية للشعب السوداني والاسراع بانقاذ حياة ما يفوق عن 8 آلاف مريض فشل كلوي يهددهم الموت الوشيك.