الخرطوم- دارفور24
أدانت بعثة الأمم المتحدةفي السودان “يونيتامز” مقتل والي غرب دارفور خميس عبدالله ابكر، وقالت- في بيان اطلعت عليه دارفور24- ان روايات شهود عيان مقنعة تنسب هذه الجريمة إلى الميليشيات العربية وقوات الدعم السريع، على الرغم من أن قوات الدعم السريع أبلغت البعثة بإنكار مشاركتها في الجريمة.

 

ودعت بعثة الأمم المتحدة في السودان إلى تقديم الجناة بسرعة إلى العدالة، وعدم اتساع دائرة العنف في المنطقة، كم ناشدت حكمة الشعب السوداني عدم الانجرار إلى دوامة خطاب الكراهية والاستقطاب العرقي، وأضافت: لن يتم تجاهل الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت خلال هذا الصراع، ولا ينبغي أن تمر دون محاسبة.

 

 

وقالت إن فقدان خميس عبد الله أبكر وهو أحد الموقعين على اتفاق جوبا للسلام، أمر مؤسف للغاية بالنسبة لـلبعثة.

 

 

كما أدانت “يونيتامز” التصعيد العسكري المستمر، والقتال في دارفور، وحثت الأطراف على الوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية من أجل تهدئة الوضع والتصدي للعنف العرقي المتزايد والسماح بوصول المساعدات الإنسانية، ومنع المزيد من التدهور الذي قد يؤدي إلى اتساع رقعة الصراع.

 

واضاف البيان ان “يونيتامز” تذكر جميع الأطراف بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان لضمان سلامة المدنيين وحمايتهم، ولن يتم تجاهل الجرائم والانتهاكات التي ارتكبت خلال هذا الصراع في السودان، ولا ينبغي أن تمر دون محاسبة.