كشفت وفد الحكومة السودانية برئاسة الفريق مهندس ركن خالد عابدين، اليوم «السبت»، عن إحراز تقدم ملحوظ في ملف الترتيبات الأمنية، مع حركات مسار دارفور.

وتواصلت اليوم، في فندق السلام روتانا بالخرطوم وفندق كراون بجوبا، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، مفاوضات الترتيبات الأمنية بين وفد الحكومة، وحركات مسار دارفور، بحضور الوساطة من دولة الجنوب.

وأعلن مجلس الوزراء السوداني، في بيان وصل «دارفور 24»، أن الجلسات ستتواصل غداً «الأحد»، للوصول إلى اتفاق نهائي في الوقت الذي حددته الوساطة.

وحدد الوساطة في وقت سابق، تاريخ 20 يونيو المقبل، موعداً للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق سلام بين الحكومة السودانية وفصائل الجبهة الثورية التي تضم 9 حركات مسلحة.

وتركز المفاوضات بين الجانبين في جوبا على 5 مسارات، هي: مسار إقليم دارفور، ومسار ولايتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق، ومسار شرقي السودان، ومسار شمالي السودان، ومسار وسط السودان.
ويُعتبر تحقيق السلام في السودان أحد أبرز الملفات على طاولة رئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك، خلال مرحلة انتقالية، بدأت في 21 أغسطس، وتستمر 39 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، الذي يعتبر قائد الحراك الشعبي.