نيالا- دارفور24

اعلنت السلطات بجنوب دارفور استعدادها لافتتاح منجم “كدينير” للتنقيب عن الذهب بشرق جبل مرة يوم غدٍ الخميس بعد ان اغلقته بقرار من لجنة امن الولاية لظروف أمنية في سبتمبر الماضي.

واستقبلت حكومة الولاية اليوم الاربعاء وفداً من الشركة السودانية للموارد المعدنية برئاسة نائب رئيس الشركة ملارك اردول، وعقد الطرفان اجتماعاً بأمانة حكومة الولاية بحثا فيه قضايا التعدين بالولاية وامكانية افتتاح منجم “كدينير” الذي كان يعمل فيه أكثر من 40 ألف معدن عن الذهب، وسيزور وفد مشترك من حكومة الولاية والشركة منطقة “كدينير” لافتتاح المنجم.

وقال والي جنوب دارفور المكلف خلال الاجتماع ان حكومة الولاية اكملت ترتيباتها لافتتاح المنجم، وذكر انه سيصدر قراراً باالسماح للمعدنين استئناف نشاطهم في التنقيب الاهلي عن الذهب بمحلية شرق جبل مرة ومحليات شمال الولاية، وقال الوالي انه تباحث مع وفد الشركة حول ضرورة وضع الضوابط الخاصة باستخلاص معدن الذهب بالاضافة الى عملية تأمين المناجم والمعدنين.

ونبه الى ان حكومة الولاية لديها رؤية مشتركة مع المجتمع المدني فى منطقة منجم “كدنير” لضبط عمليات التعدين ومنع التهريب حتى يستفيد السودان والولاية والمجتمع من عائد الذهب المنتج عبر الاطر المعلومة.

ووصف نائب المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية استئناف التنقيب عن الذهب في منجم “كدينير” بالأمر المهم، وقال ان الزيارة سيتم خلالها إفتتاح سوق نموذجي في المنطقة سيتم فيه تطبيق كل الموصفات الفنية والبيئية التى تتماشي مع معايير وزارة الطاقة والتعدين، والابحاث الجيلوجية، والشركة السودانية للموارد المعدنية.

وتعهد اردول بمعالجة المشاكل المتعلقة بالتعدين فى الولاية، بادخال التقانات الحديثة، وبدائل لمادة الزئبق الذي يستخدم لاستخلاص الذهب والمحافظة على البيئة.