وصل إلى الفاشر حاضرة ولاية شمال دارفور ظهر الثلاثاء فريق الخبراء المعني بلجنة تنفيذ العقوبات على السودان، التابعة لمجلس الأمن الدولي، للوقوف على الأوضاع ميدانياً ومتابعة تنفيذ القرار 1591 الخاص بالعقوبات المفروضة على السودان.

ويرأس الوفد، توماس بيفولي، منسق الخبراء في السودان، يرافقه السفير بوزارة الخارجية السودانية، حسن حامد، وعددا من المسؤولين الدوليين.

وقال رئيس الوفد، توماس بيفولي، في تصريحات صحفية عقب لقائه نائب والي شمال دارفور، اللواء معاش محمد كمال الدين ابوشوك، إن الزيارة رسمية وتأتي في إطار الوقوف ميدانياً على مجمل الأوضاع العامة بدارفور.

وأضاف “تأتي كذلك لمتابعة مدى تنفيذ فقرات القرار 1591 المعني بالعقوبات المفروضة على السودان، خاصة بعد التحسن الذي طرأ على الأوضاع العامة بدارفور”.

وأشار إلى أن الوفد سيقوم بزيارات مماثلة إلى ولايات دارفور الخمس للوقوف ميدانياً على مدى إنفاذ بنود وفقرات القرار 1591 في دارفور.

وأوضح أن اللجنة ماضية في تقديم تقاريرها بصفة دورية لدى مجلس الأمن الدولي باضافة المؤشرات الايجابية والسلبية في المنطقة، مردفاً “الأمر يتم عبر الزيارات والمعاينة الميدانية التي تقوم بها اللجنة الى مختلف المناطق في دارفور”.

يذكر أن لجنة الخبراء الزائرة للولاية هي لجنة شكلها مجلس الأمن الدولي مؤلفة من خمسة خبراء معنين بمتابعة وتنفيذ الاجراءات التي فرضها مجلس الأمن على السودان، فيما يتعلق بحظر وتوريد الأسلحة، وحظر السفر وتجميد الأصول لبعض القيادات المتهمة بتأجيج الصراع في دارفور.