نيالا ــ دارفور 24

أعلنت وزارة الصحة بجنوب دارفور، أن الولاية سجلت في الستة أشهر الأولى من العام الجاري “92” حالة وفياة للأمهات، مقارنة بـ 124 حالة العام “2017”.

واختتمت الثلاثاء بمدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور دورة تدريبية حول برتكوكلات الصحة الانجابية وتنظيم الأسرة، استهدفت “30” قابلة من محليات الولاية.

وقالت مدير الصحة الانجابية بالولاية، حواء محمود محمدين، لـ (دارفور24) إن الدورة التي استغرقت “9” أيام تم فيها تنوير القابلات عن الرعاية الصحية الاولية، وصحة الام والطفل، والتغييرات التي تتطرأ على النساء الحوامل.

بالاضافة الى العناية بالمرأة النفساء والرضاعة الطبيعية والمباعدة بين الولادات باستخدام وسائل تنظيم الأسرة، وأوضحت ان الدورة جاءت ضمن مساعي وزارة الصحة لخفض وفيات الامهات بالولاية.

وذكرت أن الكورسات والورش التدريبية التي ظلت تنظمها الوزارة لمنسوبي الصحة الانجابية أسهمت في خفض وفيات الأمهات بالولاية بنسبة بلغت “80%” في العام “2018”.

وقالت إن الولاية سجلت في العام “2017”م “124” حالة وفيات امهات، بينما سجلت في الستة أشهر الأولى من هذا العام “92” حالة وعزت ارتفاع عدد الوفيات المسجلة في هذه الفترة الى زيادة مراكز التبليغ وتسجيل الوفيات.