وصل إلى مدينة الفاشر حاضرة شمال دارفور ـ الأربعاء ـ وفد بريطاني رفيع المستوى برئاسة وزير المملكة المتحدة لشؤون الأمم المتحدة، اللورد طارق أحمد خان، وعددا من المسؤولين في الحكومة البريطانية.

وتأتي الزيارة لأجل الوقوف على الأوضاع الانسانية والأمنية بدارفور، بجانب مناقشة قضايا الهجرة غير الشرعية وملف النازحين والعودة الطوعية بدارفور.

وفور وصل الوفد إلى الفاشر انخرط في مباحثات مكثفة مع حكومة الولاية حيث إلتقى كل من والي الولاية والشرطة والجهاز القضائي، كما سجل الوفد زيارة ميدانية الى معسكر ابوشوك للنازحين شمال مدينة الفاشر.

وقال رئيس الوفد، طارق خان، في تصريحات صحفية إن الهدف من الزيارة الوقوف ميدانياً على الأوضاع العامة بدارفور والتعرف عليها عن كثب إلى جانب مناقشة كيفية التنسيق مع حكومات دارفور للحد من الهجرة غير الشرعية.

وأوضح أن مسألة الهجرة غير الشرعية وظاهرة الاتجار بالبشر ستكون محل اهتمام كبير للحكومة البريطانيا خلال المرحلة المقبلة، ممتدحاً التحسن الذي طرأ على الأوضاع بدارفور ومستوى التعايش السلمي بين مكونات المجتمع.

فيما طالب نائب والي شمال دارفور، محمد بريمة حسب النبي، الوفد الزائر بضرورة تقديم المساعدات الفنية واللوجستية لحكومة السودان لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

وقال أنها تمثل واحدة من أكبر التحديات التي تواجه السودان، كما طالب بريمة الوفد بضرورة العمل من أجل الضغط على الحركات المسلحة الموجودة في الخارج بالعودة إلى حضن الوطن واللحاق بالعملية السلمية.