قتل مزارع بمحلية بمنطقة “الغبشة” التابعة لمحلية ليل بولاية جنوب دارفور حينما تعرض لاطلاق نار من قبل مسلح، مما اثار مخاوف الأهالي من الاعتداءات الممنهجة ضد المزارعين.

وقال شيخ في قبيلة الداجو، حمدين عيسى صالح، إن مسلحاً أطلق النار على مزارع بالمنطقة أثناء قيامه بالزراعة وفر هاربا، مناشدا حكومة الولاية بضرورة حماية القرى من المعتدين.

وأوضح أن الجاني معروف لدى أسرة الضحية بدليل انه هدد القتيل قبل أيام بالقتل، مشيراً الى أن القتيل دخل مع المتهم في نزاع بسبب المزرعة نفسها.

وأشار صالح إلى عودة انتشار السلاح بايدي القبائل من جديد رغم حملة جمع السلاح التي نفذتها الحكومة، قائلاً إن السلاح المنتشر بصورة بائة اثار مخاوف المواطنين من عودة الأوضاع إلى المربع الأول.

وقال مسؤول في الادارة الأهلية لقبيلة الداجو لـ (دارفور 24) إن رئيس اللجنة العليا للعودة الطوعية بمحلية بليل سلم معتمد المحلية كشفا باسماء المسلحين الذين يقفون ضد العودة الطوعية غير ان المعتمد لم يعر اي اهتمام للأمر.

ووقع أكثر 17 من المزارعين ضحية ما بين قتيل وجريح لهجمات المسلحين على قرية “حجير تونو” حيث انهم دائما ما يقفون ضد عودة النازحين الى قراهم وممارسة الزراعة.